Хадис про завистника
Является ли достоверным хадис "Для того, чтобы ваши дела удались, прячьте их, ведь воистину у всякой милости есть завистник"?
ДжазакаЛлаху хайран, брат. Я знаю, что шейх Альбани удостоверил его, но мне хотелось бы узнать подробнее почему. Так как имамы Ахмад, Яхья ибн Ма'ин, Абу Хатим ар-Рази, аль-Джаузи, аз-Захаби назвали его слабым и даже не имеющим основы.abu__maryam писал(а):уа алейкум ассалям уа рахмату-Ллахи уа баракатуху брат.
Вот тут:
http://hadis.info/%D1%81%D0%B0%D1%85%D0 ... -943/3692/
А вот почему:Sulayman Abu Salih писал(а):ДжазакаЛлаху хайран, брат. Я знаю, что шейх Альбани удостоверил его, но мне хотелось бы узнать подробнее почему. Так как имамы Ахмад, Яхья ибн Ма'ин, Абу Хатим ар-Рази, аль-Джаузи, аз-Захаби назвали его слабым и даже не имеющим основы.
1453 - " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان , فإن كل ذي نعمة محسود " .
____________________________________________________
قال الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 436 :
روي من حديث معاذ بن جبل و علي بن أبي طالب و عبد الله بن عباس و أبي هريرة و أبي بردة مرسلا .
1 - أما حديث معاذ فيروى عن ثور بن يزيد الشامي عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل مرفوعا به . و يرويه عن ثور جمع من الضعفاء :
الأول : سعيد بن سلام العطار الأعور حدثنا ثور به . أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( ص 151 ) و الطبراني في "المعجم الصغير " ( ص 246 - هندية ) و " الكبير " أيضا و " الأوسط " و الروياني في " مسنده " ( ق 250 / 1 ) و الخلعي في " الفوائد " ( 2 / 58 / 2 ) و ابن عدي في " الكامل " ( 182 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 215 و 6 / 96 ) و القضاعي ( 60 / 1 ) و البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 291 / 1 ) و الكلاباذي في " مفتاح المعاني " ( 35 / 1 رقم 45 ) كلهم عن سعيد به . و قال العقيلي : " لا يتابع عليه و لا يعرف إلا به " . و قال ابن عدي: " يتبين على حديثه و روايته الضعف " . و روى عن ابن نمير أنه قال فيه : " كذاب " . و عن البخاري أنه يذكر بوضع الحديث . و في " الميزان " : " و قال أحمد بن حنبل : كذاب " . ثم ساق له من منكراته هذا الحديث . و قد اتفق العلماء جميعا على تضعيف العطار هذا سوى العجلي فإنه قال في كتاب " الثقات " : " لا بأس به " : فلا ينبغي الالتفات إليه خلافا لصنيع السيوطي في " التعقبات " ( ص 38 ) و إن تبعه ابن عراق في " تنزيه الشريعة " ( 265 / 2 ) لأنه شاذ عن الجماعة , لاسيما و هو مخالف لقاعدتهم " الجرح مقدم على التعديل " , و قد قال ابن أبي
حاتم ( 2 / 255 ) عن أبيه : " حديث منكر لا يعرف له أصل " . الثاني : حسين بن علوان عن ثور بن يزيد به . أخرجه ابن عدي ( 96 / 2 ) و قال : " ابن علوان عامة أحاديثه موضوعة , و هو في عداد من يضع الحديث " .
الثالث : عمرو بن يحيى القرشي حدثنا شعبة عن ثور بن يزيد به . أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 217 ) . و القرشي هذا قال أبو نعيم : " متروك الحديث " . و قال الذهبي : " أتى بحديث شبه موضوع عن شعبة عن ثور ... " فساق له حديثا آخر بلفظ " قلوب بني آدم ... " و قد مضى في الكتاب الآخر ( 511 ) .
2 - و أما حديث علي فرواه الخلعي في " الفوائد " أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد الحاج قال أنبأناه أبو بكر بن محمد بن أحمد بن محمد القرقساني العطار قال : حدثنا أحمد بن عبد الله قال : حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال : حدثنا غندر قال : حدثنا شعبة عن مروان الأصغر عن النزال بن سبرة عنه به دون قوله : " فإن ... " .
قلت : و هذا إسناد مظلم من دون غندر و اسمه محمد بن جعفر لم أعرفهم و يحتمل أن يكون عبد الله بن عبد الرحمن هو الإمام الدارمي صاحب " السنن " المعروف بـ " المسند " فإنه من هذه الطبقة . و أحمد بن عبد الله أظنه الجويباري الكذاب المشهور .
3 - و أما حديث عبد الله بن عباس فيرويه الحسين عبد الله - صاحب السلعة - حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثني المأمون قال : حدثني الرشيد أمير المؤمنين عن المهدي أنه أسر إليه شيئا , قال : لا تطلعن عليه أحدا فإن أمير المؤمنين - يعني المنصور - حدثني عن أبيه عن ابن عباس مرفوعا . أخرجه الخطيب في " التاريخ " ( 8
/ 56 - 57 ) و روى عن أحمد بن كامل القاضي أنه قال في الحسين هذا : " كان ماجنا نادرا كذابا في تلك الأحاديث التي حدث بها من الأحاديث المسندة عن الخلفاء " .
4 - و أما حديث أبي هريرة فيرويه سهل بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عنه مرفوعا . أخرجه ابن حبان في " روضة العقلاء " ( ص 187 ) و السهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 182 في ترجمة الجرجاني هذا و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا , و هو عندي سهل بن عبد الرحمن المعروف بـ
" السندي بن عبدويه الرازي " , قال ابن أبي حاتم ( 2 / 1 / 201 ) . " يكنى بأبي الهيثم , روى عن زهير بن معاوية و شريك و مندل و جرير بن حازم , و غيرهم . روى عنه عمرو بن رافع و حجاج بن حمزة و أبو عبد الله الطهراني و محمد بن عمارو غيرهم . سمعت أبا الوليد يقول : لم أر بالري أعلم بالحديث من رجلين : يحيى بن الضريس , و من زائد الأصبع , يعني السندي . سئل أبي عنه ؟ فقال : " شيخ " . و أخرج له أبو عوانة في " صحيحه " و ذكره ابن حبان في " الثقات " كما في" اللسان " .
قلت : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي . و الله أعلم .
5 - و أما حديث أبي بردة , فأخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في " آداب الصحبة " ( ص 26 ) من طريق أبي الفضل المروزي حدثنا عيسى بن يونس حدثنا السيناني حدثنا الحسين بن واقد عن ابن أبي بردة عن أبيه مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد مرسل " رجاله ثقات , و السيناني اسمه الفضل بن موسى . و أبو الفضل المروزي يدعى صدقة بن الفضل . لكن مخرجه السلمي ضعيف متهم .
БаракаЛлаху фика. Теперь намного яснее)))ФАРУК писал(а):А вот почему:Sulayman Abu Salih писал(а):ДжазакаЛлаху хайран, брат. Я знаю, что шейх Альбани удостоверил его, но мне хотелось бы узнать подробнее почему. Так как имамы Ахмад, Яхья ибн Ма'ин, Абу Хатим ар-Рази, аль-Джаузи, аз-Захаби назвали его слабым и даже не имеющим основы.1453 - " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان , فإن كل ذي نعمة محسود " .
Шейх привел этот хадис от четырех сподвижников и одного табиина и в сумме путей назвал его хорошим.
____________________________________________________
قال الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 436 :
روي من حديث معاذ بن جبل و علي بن أبي طالب و عبد الله بن عباس و أبي هريرة و أبي بردة مرسلا .
1 - أما حديث معاذ فيروى عن ثور بن يزيد الشامي عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل مرفوعا به . و يرويه عن ثور جمع من الضعفاء :
الأول : سعيد بن سلام العطار الأعور حدثنا ثور به . أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( ص 151 ) و الطبراني في "المعجم الصغير " ( ص 246 - هندية ) و " الكبير " أيضا و " الأوسط " و الروياني في " مسنده " ( ق 250 / 1 ) و الخلعي في " الفوائد " ( 2 / 58 / 2 ) و ابن عدي في " الكامل " ( 182 / 1 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 215 و 6 / 96 ) و القضاعي ( 60 / 1 ) و البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 291 / 1 ) و الكلاباذي في " مفتاح المعاني " ( 35 / 1 رقم 45 ) كلهم عن سعيد به . و قال العقيلي : " لا يتابع عليه و لا يعرف إلا به " . و قال ابن عدي: " يتبين على حديثه و روايته الضعف " . و روى عن ابن نمير أنه قال فيه : " كذاب " . و عن البخاري أنه يذكر بوضع الحديث . و في " الميزان " : " و قال أحمد بن حنبل : كذاب " . ثم ساق له من منكراته هذا الحديث . و قد اتفق العلماء جميعا على تضعيف العطار هذا سوى العجلي فإنه قال في كتاب " الثقات " : " لا بأس به " : فلا ينبغي الالتفات إليه خلافا لصنيع السيوطي في " التعقبات " ( ص 38 ) و إن تبعه ابن عراق في " تنزيه الشريعة " ( 265 / 2 ) لأنه شاذ عن الجماعة , لاسيما و هو مخالف لقاعدتهم " الجرح مقدم على التعديل " , و قد قال ابن أبي
حاتم ( 2 / 255 ) عن أبيه : " حديث منكر لا يعرف له أصل " . الثاني : حسين بن علوان عن ثور بن يزيد به . أخرجه ابن عدي ( 96 / 2 ) و قال : " ابن علوان عامة أحاديثه موضوعة , و هو في عداد من يضع الحديث " .
الثالث : عمرو بن يحيى القرشي حدثنا شعبة عن ثور بن يزيد به . أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 217 ) . و القرشي هذا قال أبو نعيم : " متروك الحديث " . و قال الذهبي : " أتى بحديث شبه موضوع عن شعبة عن ثور ... " فساق له حديثا آخر بلفظ " قلوب بني آدم ... " و قد مضى في الكتاب الآخر ( 511 ) .
2 - و أما حديث علي فرواه الخلعي في " الفوائد " أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد الحاج قال أنبأناه أبو بكر بن محمد بن أحمد بن محمد القرقساني العطار قال : حدثنا أحمد بن عبد الله قال : حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال : حدثنا غندر قال : حدثنا شعبة عن مروان الأصغر عن النزال بن سبرة عنه به دون قوله : " فإن ... " .
قلت : و هذا إسناد مظلم من دون غندر و اسمه محمد بن جعفر لم أعرفهم و يحتمل أن يكون عبد الله بن عبد الرحمن هو الإمام الدارمي صاحب " السنن " المعروف بـ " المسند " فإنه من هذه الطبقة . و أحمد بن عبد الله أظنه الجويباري الكذاب المشهور .
3 - و أما حديث عبد الله بن عباس فيرويه الحسين عبد الله - صاحب السلعة - حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثني المأمون قال : حدثني الرشيد أمير المؤمنين عن المهدي أنه أسر إليه شيئا , قال : لا تطلعن عليه أحدا فإن أمير المؤمنين - يعني المنصور - حدثني عن أبيه عن ابن عباس مرفوعا . أخرجه الخطيب في " التاريخ " ( 8
/ 56 - 57 ) و روى عن أحمد بن كامل القاضي أنه قال في الحسين هذا : " كان ماجنا نادرا كذابا في تلك الأحاديث التي حدث بها من الأحاديث المسندة عن الخلفاء " .
4 - و أما حديث أبي هريرة فيرويه سهل بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عنه مرفوعا . أخرجه ابن حبان في " روضة العقلاء " ( ص 187 ) و السهمي في " تاريخ جرجان " ( ص 182 في ترجمة الجرجاني هذا و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا , و هو عندي سهل بن عبد الرحمن المعروف بـ
" السندي بن عبدويه الرازي " , قال ابن أبي حاتم ( 2 / 1 / 201 ) . " يكنى بأبي الهيثم , روى عن زهير بن معاوية و شريك و مندل و جرير بن حازم , و غيرهم . روى عنه عمرو بن رافع و حجاج بن حمزة و أبو عبد الله الطهراني و محمد بن عمارو غيرهم . سمعت أبا الوليد يقول : لم أر بالري أعلم بالحديث من رجلين : يحيى بن الضريس , و من زائد الأصبع , يعني السندي . سئل أبي عنه ؟ فقال : " شيخ " . و أخرج له أبو عوانة في " صحيحه " و ذكره ابن حبان في " الثقات " كما في" اللسان " .
قلت : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي . و الله أعلم .
5 - و أما حديث أبي بردة , فأخرجه أبو عبد الرحمن السلمي في " آداب الصحبة " ( ص 26 ) من طريق أبي الفضل المروزي حدثنا عيسى بن يونس حدثنا السيناني حدثنا الحسين بن واقد عن ابن أبي بردة عن أبيه مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد مرسل " رجاله ثقات , و السيناني اسمه الفضل بن موسى . و أبو الفضل المروزي يدعى صدقة بن الفضل . لكن مخرجه السلمي ضعيف متهم .
ВаЛлаху а’лям!