Скажите о манхадже Усамы Кусы?
Братья, скажите о манхадже и вероубеждении этого шейха. Являются ли они правильными?
Вопрос не для фитны! Важно, потому что посещаю уроки его ученика.
"أسامة القوصي كما تعرفون سابقا كان سلفيا صادقا إن شاء الله ، ثم لما جاءت فتنة أبي الحسن انجرف فيها ، ثم استمر في هذا الانجراف إلى درجة نسأل الله أن ينقذ المسلمين وينقذه منها وأنا لا ...سواء أن تحضروا في محاضراته وفي دروسه حتى يتوب إلى الله تبارك وتعالى مما وقع فيه ، فإنه ممن أجج فتنة أبي الحسن، وبارك الله فيك كرس جهوده فيها ورسخها .ومن أعماله في ترسيخ هذه الفتنة زيارته لهذه الجمعية ودعوتهم إياها كل ذلك إمعانا - والله اعلم - في الفتنة والابتعاد عن ربيع وإخوانه بارك الله فيكم بل عن المنهج السلفي فإن أبا الحسن وضع أصولا كثيرة كلها باطلة فلم يدن أبو حاتم منها شيئا .ثم هو الآن يزكي ويمدح ويثني على أهل البدع – مع الأسف الشديد – وملبسه ملبس – بارك الله فيك - الإفرنج إمعانا في الانحراف .فنسأل الله التوفيق ونسأله أن يتوب علينا جميعا، على كل حال استغنوا عنه وعن محاضراته حتى يتوب إلى الله ويرجع للمنهج السلفي".
"Усама Кусы, как вы знаете, раньше был правдивым салафитом, ин шаа Аллах. Но потом, когда случилась смута (фитна) с Абу аль-Хасаном, он полностью окунулся в нее (انجرف فيها), затем он продолжил погружаться в нее до такой степени, что просим Аллаха спасти мусульман и его от нее. И я не… (советую) вам посещать его лекции и уроки до тех пор, пока он не покается перед Аллахом Всевышним от того, во что он попал. Ведь он из тех, кто разжёг смуту (фитну) Абу аль-Хасана (да даст Аллах тебе баракат), приложил свои усилия к ней и усилил ее. И одним из дел, которые он совершил для усиления этой фитны является то, что он посетил эту организацию ("ихьутурас"إحياء التراث جمعية), и призывал к ней. И все это он сделал из-за своего внима-ния (Аллах знает лучше) к этой фитне и чтобы отдалить людей от Раби', его братьев (пусть даст Аллах вам баракат) и даже от манхаджа саляфов. Ведь поистине, Абу аль-Хасан заложил много основ, которые абсолютно все являются ложными, и Абу Хатим (кунья Усамы Куси) не смог приблизить не одну из них. Затем, он сегодня к поощряет и хвалит бидаа'тчиков, к великому сожалению. И одежда его тоже какая-то непонятная (да даст Аллах тебе баракат) европейская, для того чтобы обратить внимание на то, что он отклонился. Просим Аллаха помощи и просим, чтоб принял наши покаяния. В любом случае, обходитесь без его лекций до тех пор пока, он не покается перед Аллахом и не вернется к манхаджу саляфов"."الذي أنصح به الشباب أن هؤلاء يجب عليهم أن يجتنبوهم، ولا يسمعوا أشرطتهم، ولا يأخذوا عنهم، نعم".
"أسامة القوصي كنت أول أقول أنه سلفي ، ولكن فيما بعد ذكر لي أنه يؤيد أبا الحسن ، فإذا كان كذلك فإنه لا ينبغي سماع أشرطته".
"Усама аль-Кусы, в начале я говорил, что он саляфит, однако после того, как мне было сообщено, что он поддерживает Абу аль-Хасана, если это так, то не следует слушать его записи".حسبنا الله ونعم الوكيل , على كل حال ما دام هكذا هو أسامة القوصي هو بهذه الصفة ينتقل لأبي الحسن ، فهو يلحق بأبي الحسن , ويعتبر مناصرا للحزبيين والمبتدعين".
"Достаточно нам Аллаха и прекрасен Он как Покровитель! В любом случае, до тех пор, пока Усама аль-Кусы будет таким, перешедшим к Абу аль-Хасану, он будет приписываться к Абу аль-Хасану и считаться помощником хизбистов и бидаатчиков"."أقول أن أسامة القوصي ما دام هذا موقفه فهو مثل أبي الحسن فمن انتصر للمبتدع فهو مبتدع"
"Я говорю, что Усама аль-Кусы до тех пор, пока он будет стоять на этом, он подобен Абу аль-Хасану. Тот, Кто помогает бидаатчику, тот бидаатчик".
● Также, шейх Йахья ан-Наджми, рахимахуЛлах, написал ответ на сомнения, которые распространял Усама аль-Кусы. Источником этих сомнений были фетвы, которые Усама аль-Кусы давал месяц Раби' аль-Ауаль в 1427 по хиджре, после намазов джум'а. Шейху Йахье были переданы три записи этих фетв.أسامة القوصي
1. يقول:( أبو الحسن يخطئ وأنا أخطئ والشيخ الذي بدع أبي الحسن يخطئ وبالتالي لو تفرغ كل منا لأخطاء الآخر لن نفعل شيء هذه القضية انتهت ).
2. يقول : ( أنا أهدد برفع تقرير إلى الأمن في بلدنا هنا أن في ناس خطيرين على الأمن هنا ).
3. يستهزئ ويحط من شأن طلبة العلم الذين يردون عليه وعلى أهل البدع ويقدم لكتبهم العلماء السلفيون .
4. يقول: (الذين يقدحون في الشيخ على جمعة هم على طريقة تشبه طريقة الخوارج وإن كانوا يحسبون أنهم يحسنون صنعاً لأن الشيخ على جمعة الآن لا يمثل شخصاً الشيخ على يمثل بلد مفتي جمهورية مصر العربية أنت الآن تقدح في مفتى جمهورية مصر العربية وتنشر أخطائه على الملء يعنى أنك تنازع الأمر أهله وتنشر أخطاء ولاة الأمور على الملء وهذه ليست من طريقة أهل السنة وأهل الحديث أبداً وهى طريقة الخوارج) .
5. يقول الشيخ على جمعة مجتهد جداً وعالم ليس جاهلاً كونه يخطئ أنا أخطئ وكل المشايخ والعلماء من أول أبو بكر رضي الله عنه إلى (...) ونخطئ ونجهل ويؤخذ من قولنا ويترك وإذا اجتهدنا فأصبنا فلنا أجران وإذا أخطأنا ولو كان بدعة فلنا أجر عند الله).
6. يقول كونه عنده شيء من التمشعر أو شيء من التصوف لا يعنى أننا نقدح فيه ).
7. يقيس حالة مفتي مصر على مفتي السعودية فيقول .: ( الآن لو في السعودية تكلم شخص في مفتي السعودية من علماء السعودية هل يترك ؟!لا طبعاً لا يترك و هل مفتي السعودية لا يخطئ؟
الجواب يخطئ ).
8. الطعن في العلماء وطلبة العلم وعلى رأسهم الشيخ ربيع .
9. يقدح في الدعوة السلفية عبر الإنترنت .
10. يقدح في علماء السعودية السلفيين .
11. يقول: ( نحن الآن نريد أن نقطع دابر هذه الفتنة لا أدرى الشيخ من قال في الإنترنت بلا إنترنت بلا بتاع بلا كلام فارغ ! هذا الإنترنت ما سلطانه عليكم ؟! يمثل ماذا بالنسبة لكم ؟! ولا حاجة !!. ما سلطان الإنترنت على المسلمين في العالم ؟!هذه المواقع ما هي اختصاصاتها ؟! .. إلا أن تكون مواقع مسئولة مختصة مثل الموقع الخاص بدار الإفتاء المصرية في هذه الحالة يكون هذا الموقع رسمي).
12. الثناء على جامعة الأزهر.
13. يحث الطلبة للالتحاق بجامعة الأزهر.
14. يحذر ممن يطعن في جامعة الأزهر.
المرجع: * إتحاف الأريب بالرد على القوصي والنقيب
* شبه القوصي الضعاف فى الأشرطة الثلاث لفقيد السلفية أحمد النجمي رحمه الله
الحمد لله ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه : أما بعد ، فإني لست ذا خبرة ومعرفة بالشيخ أسامة القوصي ، أسمع من الناس أنه داعية ، كما أسمع أنه يتجول في أمريكا وفي أوروبا وفي بعض دول الخليج .ولم أكن على إطلاع بأشرطته حتى أتمكن من الحكم عليها ، لكن سمعت منه كلمةً سيئةً جداً ووقحةً فيمن ينتقد أبا الحسن المصري ثم المأربي سـمَّاهم القوصي بـ : أنهم أتباع ذي الخويصرة التميمي ، فلما سمعت هذه الـمقولة منه مقته فأصبحت أكرهه ولا أحُبه".
"Хвала Аллаху, похвалы Аллаха и мир нашему пророку Мухаммаду, а также его семье, его сподвижникам и тем, кто за ним последовал. А затем: Поистине, я не являюсь обладателем зна-ния о шейхе Усаме. Я слышу от людей, что призывает. Также, я слышу, что он ездит в Америку, в Европу и в некоторые страны Халиджа. Я не слушал его кассеты, чтобы вынести какое-то решение относительно них. Однако я слышал от него очень скверные слова и бесстыдство в адрес тех, кто осуждает Абу аль-Хасана аль-Мисри, а затем (он стал) аль-Маъриби (т.е. переехал в местечко Маъриб в Йемене). Аль-Кусы назвал их: "Последователи Зу аль-Хувайсыра ат-Тамими". Когда я услышал эти слова от него, его ненависть, я стал питать к нему ненависть и не любить его".وأنا عن نفسي لما جئت كان بِوُدّي أن أذهب إلى أسامة القوصي لكن وصلني كلام عنه أنه انقلب انقلاباً كلياً والله يهدي وكلما كان الذي ينتقص دعاة السلفية أشد كلما كان وقعته أكثر... وأنا ما كنت أتصور أن أسامة القوصي ينقلب هذا الانقلاب وأنا قلت لأبي الحسن المأربي أن الذي يتردد على دار إحياء التراث لا يكون أبداً سلفياً".
"Я лично, когда я прибыл (в Миср), хотел пойти к Усаме аль-Кусы. Однако до меня дошел разговор о нем, то, что он полностью "перевернулся". И только один Аллах ведет по прямому пути. Чем сильнее он очерняет призывающих манхаджу саляфов, тем чаще он наносит свой удар… Я даже не представлял себе, что Усама аль-Кусы так "перевернется". Я сказал Абу аль-Хасану аль-Маъриби, что тот, кто постоянно наведывается в организацию "Ихья ат-турас" не может быть саляфитом"."أنا نفسي كنت أريد أن أجلس مع أسامة وهو من ناحية الدعوة السلفية ليس فيه شيء فكل كلامه في الدعوة السلفية ما فيه شئ أبداً ، ولما سمعت كلامه نفسي صدت عنه ، لكن لما تناول ربيع هادي فلا يصح أبداً وأقول بأن الإنسان يحكم عليه بأنه سلفي أو غير سلفي بربيع هادي فالذي يذم ربيع هادي ليس بسلفي".
"Я лично, хотел посидеть с Усамой. Со стороны саляфитского призыва в нем ничего не было. Весь его разговор был о саляфитском призыве. Когда я услышал его речь, я лично стал защищать его. Однако, когда он затронул шейха Раби' ибн Хади… Это ни в коем случае не является правельным. Я говорю, что о человеке судят саляфит он или нет по шейху Раби' ибн Хади. Тот, кто поносит Раби' ибн хади не является саляфитом".1. يزعم أنَّ من يقول أنَّ الأضرحة حرامٌ ومن الشرك عندهم هوس
2. يزعم أن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوةٌ خارجية خرجت على الدولة العثمانية
3. يزعم أنَّ الصحابة كانوا أشاعرة
4. يقول عن نفسه صوفي
5. يقول أنه يرى رسول الله في اليقظة
6. يقول: (وهناك فرق بين القطعي والظنِّي فحرمة الخمر قطعية وحرمة التدخين ظنية ومحلَّ اختلاف وقد يقوى الخلاف بين الأئمة المجتهدين العظام )
7. قال : (وليس معنى أنَّ الخمر حرامٌ تهدم الخمَّارات وليس معنى حرمة القمار والعارة قتل المشتغلين بها وليس معنى حرمة عبادة البقر قتل البقر أو حتى قتل العابدين لها فهذا الإلزام إن دلَّ على شيء فإنما يدل على ضعف الربط بين المقدمات والنتائج ويدل على سطحية الرابط بين الأسباب والمسببات )
8. قال: ( وحرمة التماثيل عند الجمهور هي للتمثال الكامل وليس للصورة الفوتوغرافية وليس أيضاً للتمثال الناقص وليست للعب الأطفال وليس لما لا ظل له وليس لما يستعمل للإفادة أو العلم أو التذكير ) ثم قال:( وهذا محررّ في الفتاوى عبر خمسين عاماً ) .
adiga писал(а):В своё время Усаму Кусы не раз ученые именовали львом Сунны в Египте.
adiga писал(а):в то время мы все посещали его уроки и хутбы
Пока саляфиты учились сунне у льва Сунны того времени, Артем учился куфру у пса куфра того и этого времени (лимонова).adiga писал(а):этот самый Артем, до принятия Ислама состоял в партии Лимонова